الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

عزيزى الزائر مرحبا بك فى منتدى الأخبــــار العربية من محافظة كفرالشيخ
مع تحياتى
نجلاء السعيد
مدير ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

عزيزى الزائر مرحبا بك فى منتدى الأخبــــار العربية من محافظة كفرالشيخ
مع تحياتى
نجلاء السعيد
مدير ادارة المنتدى

الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

الأخبار العربية بواسطة نجلاء السعيد ، الأحداث من الطبيعة

مرحبا بكم معنا فى منتدى الأخبار العربية ---- قضايا المرأة - - - الأحداث أولاً بأول - - - من واقع الطبيعة - - - نعم للرأى والرأى الأخر - - - الصدق والشفافية وجودة الأداء همـــــــا شعارنا
مع تحيات مدير الموقع والمنتدى م/ نجلاء السعيد .. DABOON

نتيجة الشهادة الأبتدائية والأعدادية لمحافظة كفرالشيخ ... http://biala.ahlamontada.net/     ...   تهانينا القلبية للمتفوقين

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


    مصطلحات تربوية

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010
    الموقع : https://arbnews.ahlamontada.com

    مصطلحات تربوية Empty مصطلحات تربوية

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 25, 2010 4:23 pm

    معجم مصغّر للأساليب الإشرافيةوالمصطلحات التربوية




    أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية - منقول
    1-
    الزيارة الصفية:
    زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:
    أ‌) الزيارةالمفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.
    ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.
    ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيهاالمعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أووسيلة حديثة أو ...
    2-
    الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:
    من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.
    3-
    الاجتماعات العامة للمعلمين:
    وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتبادل الآراء والاقتراحات.
    4-
    الدروس التوضيحية (التطبيقية):
    نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتهاوأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.
    5-
    الزيارات المتبادلة:
    أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.
    6-
    القراءة الموجهة:
    من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثيراهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابةالمعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.
    7-
    النشرة التربوية:
    من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثيرمن حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرةالروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.
    8-
    ورشة تربوية (مشغل تربوي):
    اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداًعن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.
    9-
    محاضرة تربوية:
    عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.
    10-
    ندوة تربوية:
    اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرةللإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصةللمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.
    11-
    التدريس الفعال:
    نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمربها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعمليةالتعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندةلعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.
    12-
    وسائل تعلم ذاتي:
    وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقدتكون كلها في حقيبة واحدة.
    13-
    التدريس المصغر:
    طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحدإلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه،مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذيةالراجعة.
    14-
    التغذية الراجعة:
    عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التيسبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزهاونقاط الضعف وتلافيها.
    15-
    مصادر التعلم:
    تلك المصادر التي يرجع إليهاالطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية،وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.
    16-
    الفروق الفردية:
    اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.
    17-
    تقنيات التعليم:
    تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.
    18-
    التقويم القبلي:
    التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقةعلمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.
    19-
    التقويم التكويني:
    وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.
    20-
    التقويم المستمر:
    التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس،ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على مايتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.
    21-
    إدارة الصف:
    الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.
    22-
    الأهداف السلوكية:
    الهدف السلوكي هو: الناتج_ التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:
    أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي
    مراجــــــع في الإشراف التربوي
    1- الإشراف الفني في التعليم د. مصطفى متولي.
    2-
    الإدارةوالإشراف التربوي د. رداح الخطيب.
    3-
    قضايا في الإشراف التربوي د. محمود طافش
    4-
    الإشراف التربوي الحديث محمود المساد
    5-
    الإشراف التربوي محمد حامدالأفندي
    6-
    الإشراف التربوي بدول الخليج المركز العربي للبحوث التربوية
    7-
    المعجم الموجز في المصطلحات التربوية مير غني أحمد
    8-
    معجم مصطلحات التربيةوالتعليم – إنجليزي – عربي د. أحمد بدوي
    9-
    معجم المصطلحات التربوية د. حسين محمد اللقاني
    10-
    الأهداف السلوكية د. مهدي محمود سالم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:03 am