الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

عزيزى الزائر مرحبا بك فى منتدى الأخبــــار العربية من محافظة كفرالشيخ
مع تحياتى
نجلاء السعيد
مدير ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

عزيزى الزائر مرحبا بك فى منتدى الأخبــــار العربية من محافظة كفرالشيخ
مع تحياتى
نجلاء السعيد
مدير ادارة المنتدى

الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأخبــار العربية بواسطة نجــلاء السعيد

الأخبار العربية بواسطة نجلاء السعيد ، الأحداث من الطبيعة

مرحبا بكم معنا فى منتدى الأخبار العربية ---- قضايا المرأة - - - الأحداث أولاً بأول - - - من واقع الطبيعة - - - نعم للرأى والرأى الأخر - - - الصدق والشفافية وجودة الأداء همـــــــا شعارنا
مع تحيات مدير الموقع والمنتدى م/ نجلاء السعيد .. DABOON

نتيجة الشهادة الأبتدائية والأعدادية لمحافظة كفرالشيخ ... http://biala.ahlamontada.net/     ...   تهانينا القلبية للمتفوقين

المواضيع الأخيرة

التبادل الاعلاني


3 مشترك

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 7:28 am

    بعد قرار صرف الكادر للإداريين

    الاستقرار عنوان الإدارات التعليمية


    العاملون: بدر أعاد الحق لأصحابه .. وحافز الإثابة يكمل فرحتنا
    دعاء عمرو
    بعد صدور قرار د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم بأحقية الإداريين داخل الادارات التعليمية والمديريات في صرف الكادر الخاص للمعلمين سادت حالة من السعادة والفرح داخل الادارات التعليمية..شعر العاملون بتحقيق العدالة وحصولهم علي حقهم دون الاضطرار للانتقال للعمل بالمدارس والندب لمكان عملهم الأساسي.

    قال محمد حجازي مدير التنسيق بادارة النزهة التعليمية ان قرار صرف بدل الكادر للإداريين داخل الادارات التعليمية أعاد الاستقرار للعمل داخل كافة الادارات التي كادت تخلو من العاملين بسبب التنقلات وشرط الندب للحصول علي الكادر أسوة بالمدرسين حيث وضحت الأزمة بشكل أكبر في ادارة المتابعة والتعليم الخاص وشئون الطلبة.

    أوضح ان أهم ما يميز القرار هو أنه اتخذ في وقت قياسي ويخدم العملية التعليمية داخل المدارس بمختلف مراحلها لأن عمل المدارس يستند في الأساس إلي عمل الادارة التعليمية التي تقوم بتوصيل كافة القرارات والتوصيات للمدارس التابعة ومتابعة تنفيذها بشكل يومي مستمر.

    قال انه قام بالانتقال لتوجيه الرياضيات في احدي المدارس حيث التخصص الذي كان يقوم بتدريسه وكان يحضر للادارة يومين فقط بنظام الانتداب مما يشكل تشتيتا للجهد المفترض بذله في العمل سواء داخل الادارة أو المدرسة علي حد سواء.

    أشار إلي ان الادارة تضم حوالي 70 موظفا في مختلف الوظائف قام 65 منهم بالانتقال للعمل في المدارس والندب للادارة ليحصلوا علي الكادر مما أحدث فجوة في العمل داخل الادارة وعجزا كبيراً في تسيير العمل بشكل طبيعي لأننا أصبحنا في حاجة لندب مجموعة من الموظفين لتسيير العمل قدر المستطاع.

    أضافت سلوي محمد مدير ادارة التعليم الاعدادي والثانوي بالنزهة ان قرار الوزير بأحقية حصولنا علي الكادر دون النقل للعمل في المدارس أعاد الحق لأصحابه لأن كل العاملين في الادارة في الأصل كانوا يعملون داخل المدارس كمدرسين وليسوا اداريين وتمت ترقيتهم إلي وظائف أعلي بالادارة التعليمية ولم يكن من المعقول ان تتم معاقبتهم علي تميزهم بحرمانهم من الكادر أو تطبيقه بهذه الشروط الظالمة.

    قالت ان ادارة التعليم الثانوي والاعدادي مثلا تقوم بالعديد من الأعمال التي يقوم علي أساسها العمل داخل المدارس مثل المتابعة وعمل الاحصائيات المختلفة والتعرف علي السلبيات ومتابعة علاجها مما يعني ان عملنا يشمل الجانب الاداري والفني علي حد سواء..أوضحت ان ادارة التعليم الثانوي والاعدادي تضم 8 موظفين قام 4 منهم بالانتقال للحصول علي الكادر مما أحدث عجزا في العمل الي حد كبير وبعد صدور قرار أحقيتنا بالكادر عاد الجميع لمزاولة عمله بشكل طبيعي وعاد الانتظام في المهام الموكلة لكل فرد كما كانت من قبل.

    إنصاف ومساواة

    قالت مريم عبدالفتاح مدير شئون الطلبة والامتحانات انها قامت بالانتقال للعمل في احدي المدارس والانتداب للادارة حتي تستطيع الحصول علي الكادر ولكن صدور القرار جاء قبل تنفيذها للنقل فعادت لعملها بشكل طبيعي دون ضغط الحضور أو الالتزام بعمل داخل أي مدرسة كما حدث مع 4 من موظفي شئون الطلاب..أعربت عن سعادتها لشعورها بالانصاف والمساواة مع المدرسين مؤكدة ان هذا القرار يسهم بشكل ايجابي في تسيير العمل بجدية داخل كافة الادارات التعليمية والنهوض بالعمل داخل الادارة والمدارس علي حد سواء لأن الشعور بالظلم كان يشكل ضغطا عليهم ويمنعهم من الانجاز فالموظف حين يشعر بأنه يحصل علي حقه أمر طبيعي أن يخلص وينجز أداء المهام الموكلة إليه ويسعي لتحقيق أفضل ما لديه لأنه يحصل علي ما يستحقه بالفعل وليس أقل من ذلك.

    أشارت عواطف أمين مدير التعليم الاعدادي الي ان اعلان قرار أحقيتهم في الحصول علي الكادر جعلهم يشعرون عدالة لأن عملهم أصعب بكثير من عمل المدرسين داخل المدارس حيث تقوم بالاشراف علي العملية التعليمية في 37 مدرسة اعدادية طوال العام الدراسي..قالت ان معاملتهم من البداية علي أنهم اداريون لم تكن سليمة لأنهم كانوا مدرسين قبل الترقي والوصول لمهام أعلي في الادارة التعليمية لذا كان يجب مكافأتهم وليس عقابهم.

    بُعد معنوي

    قال محمد عبدالهادي مدير مكتب مدير عام ادارة النزهة التعليمية ان الكادر لا يمثل بعدا ماديا فقط ولكن البعد المعنوي أكبر بكثير من حيث تغير النظرة من فئات المجتمع أثناء التعامل معنا شأننا شأن مختلف العاملين في قطاعات الدولة التي يتم تكريمها بالكادر الخاص..تقدم بشكر خاص للدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الذي شعر بمعاناة العاملين بالادارات وأعاد لهم حقهم.

    أكدت حميدة وهدان وسلوي خطاب مديرا التنسيق الاعدادي والثانوي ان قرار اعطائهم الكادر دون النقل أو الندب إلي أي جهة انعكس علي العملية التعليمية ككل داخل المدارس من حيث الانضباط في الحضور للتلاميذ والمدرسين والالتزام بالخطة الزمنية للمناهج وهذا ما نسعي جميعا إليه لأن سير العملية التعليمية داخل الفصل في هدوء هو هدفنا الاساسي جميعا دون استثناء.

    حلقة وصل

    اتفقت معهما عفاف حتاتة مدير عام ادارة النزهة التعليمية مؤكدة ان العاملين داخل الادارات أساس العمل وحلقة الوصل بين المديرية والوزارة والمدارس بالاضافة لمتابعتهم تنفيذ القرارت والخطط للتأكد من سيرها وفق التعليمات الصادرة وحصولهم علي الكادر نتيجة طبيعية للمهام الكثيرة التي يقومون بإنجازها بهدف الوصول بالعملية التعليمية إلي النجاح المنشود.

    قالت فاتن أبو العلا وكيلة الادارة ان الوضع الحالي أراح كافة العاملين في الادارات الذين لم يكفوا عن التساؤل حول سبب حرمانهم من الكادر بالرغم من أنهم قضوا سنوات عديدة في العمل كمدرسين داخل المدارس المختلفة بكافة المراحل الدراسية.
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 7:30 am

    "الكادر" للعاملين بنظام نصف الوقت
    بجميع الإدارات التعليمية

    200 ألف مدرس وموظف
    يصرفون مستحقاتهم بأثر رجعي
    كتب أحمد عمر:
    وافق د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم علي صرف الكادر للعاملين بنظام نصف الوقت طبقاً للقانون 47 لسنة 1978 بأثر رجعي من تاريخ استحقاق زملائهم.

    قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم إن عدد المستفيدين لا يقل عن 200 ألف موظف بمختلف المديريات والإدارات التعليمية وفي المدارس.

    أضاف المصدر أن هناك من يحاول وضع العراقيل أمام المعلمين مؤكداً أن الوزير لم يصدر أي قرارات خاصة بإلغاء العمل بنظام نصف الوقت بنصف الأجر.
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 7:41 am

    برعاية وزارة التربية والتعليم .. المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وإنتل تنظمان مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة بمصر ISEF Egypt
    هدفنا تأهيل الطلبة لخلق جيل جديد من العلماء والباحثين الشباب المصريين للمساهمة في جهود بناء اقتصاد المعرفة المصري.
    تدريب المعلمين في المدارس لنشر ثقافة الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا وربطها باحتياجات تطوير العملية التعليمية وتنمية المجتمع.
    خاص الأقباط متحدون
    قال الدكتور رضا أبو سريع، مساعد أول وزير التربية والتعليم، إن مصر تهتم كثيرًا بنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا، بين أوساط المعلمين وفي المدارس للطلبة والطالبات، خاصة وأنهم علماء المستقبل، الذين تتحقق بجهودهم النهضة العلمية والاقتصادية، مُشيدًا بالتعاون بين المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا وشركة إنتل، لنشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا في المدارس المصرية، من خلال تنظيم هذا المعرض الدولي للعلوم والهندسة "أيسيف ISEF" في مصر، والذي يستهدف إثارة إلهام الجيل المقبل من المبدعين، في هذا السياق، وبرعاية كريمة من وزارة التربية والتعليم، ورعاية وتشجيع الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم.

    وبناءً على اتفاق المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا مع شركة إنتل، أصبحت المؤسسة أحد الشركاء الرئيسيين لتنظيم المسابقة في مصر، لتغطية جميع أنحاء الجمهورية.. ومن المنتظر أن يتم تنظيم 10 معارض علوم محلية، تختتم بنهائي مصري، أحدهما في القاهرة تنظمه المؤسسة، والآخر بالأسكندرية تنظمه مكتبة الأسكندرية، وذلك خلال شهر مارس 2010.. جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد مساء أمس بديوان عام وزارة التربية والتعليم.

    في سياق متصل، قال الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، إننا نهتم بالتعاون دائمًا مع مصر وكل الدول العربية الشقيقة، ويأتي إطلاق هذا البرنامج اتساقا مع مبادرة الرئيس مبارك لجعل العقد الحالي، الممتد من 2007 – 2016، عقدًا للعلوم والتكنولوجيا.. هذا ويُعد المعرض الدولي للعلوم والهندسة "أيسفISEF"، أكبر معرض يُقام لطلاب التعليم ما قبل الجامعي، من المرحلة الدراسية الثالثة إعدادي وحتى نهاية المرحلة الثانوية أو مايعادلهما في جميع المدارس، أي في الفئة العمرية من 14 – 18 عامًا.. وهذا المعرض يُقام سنويًا، ويتنافس فيه أكثر من 1500 من طلاب المدارس من أكثر من 50 دولة ومنطقة، لعرض أبحاثهم العلمية ومشاريعهم الهندسية.. وللفوز بأحد الجوائز التي تبلغ في مجموعها 4 ملايين دولار، تقدم في صورة جوائز أومنح دراسية.

    وتهتم العديد من الدول العربية بتنفيذ هذا المعرض فيها، منها السعودية، المغرب، تونس، لبنان، والأردن، وغيرها، وهذا يبرز من مشاركة المتنافسين العرب في التصفيات النهائية للمعرض في الولايات المتحدة.
    يهدف هذا المعرض إلى دخول الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي، في مسابقة أبحاث ومشروعات علمية، لتنمية مهارات التفكير والبحث العلمي والتصميم الهندسي لدي الطلاب.

    وخلال الفترة من 9 – 14 مايو 2010، سيقام المعرض بمدينة سان جوزيه بولاية كاليفورنيا الأمريكية.. هذا وتغطي المسابقة 17 مجالاً مرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، الكيمياء، الكمبيوتر، العلوم الصحية، الرياضيات، الفيزياء، علم الحيوان، علم النبات، البيولوجيا، الجولوجيا، الهندسة، البيئة، العلوم النفسية والسلوكية، وغيرها.. هذا ويمكن الاشتراك في المسابقة للطلبة سواءً كان لطالب واحد في حالة المشاريع الفردية، أو فريق مكون من طالبين أو ثلاثة طلبة بحد أقصى مع وجود المدرس كمشرف على المشروع.

    وأضاف الدكتور عبد اللـه عبد العزيز النجار أنه انطلاقا من كون المدرس عنصرًا حيويًا ومهمًا في نجاح هذه المبادرة، فقد تم الانتهاء من إعداد المنهج التدريبي للمدرسين على مهارات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، والموقع الإلكتروني هو: http://teachers.astf.net، ويهدف المنهج إلى تعزيز مهارات المعلمين لإعداد أجيال من رواد العلوم والتكنولوجيا، عن طريق برامج وأنشطة عملية وتفاعلية تساعد على بناء الشخصية، وتقوي مهارات البحث العلمي والتصميم الهندسي والتطبيق التكنولوجي لدى الطلبة.

    هذا وقد تم إعداد المنهج التدريبي للمعلمين في ثلاثة أشهر، من خلال العديد من ورش العمل المتواصلة، مع نخبة متميزة من الخبراء والمعلمين يمثلون مختلف محافظات مصر.. وتم استخلاص مكونات المنهج المكون من ستة فصول.. الفصول الثلاثة الأولى تتحدث عن مهارات مهمة للمعلم مثل: خطوات منهج التفكير العلمي.. والفصول الثلاثة الأخيرة تستعرض مجموعة من الخطوات والإجراءات بأنشطة معارض العلوم.

    كما أوضح أيضًا: تستهدف المسابقة بالطبع خلق جيل جديد من العلماء والباحثين المصريين والعرب الصغار، للمشاركة في جهود بناء مجتمع واقتصاد المعرفة المصري والعربي.. ويعتبر المعرض من أكبر المسابقات للفئة العمرية والشريحة التعليمية ما قبل الجامعية، وينظم على المستوى المحلي، في عدد من الدول، قبل أن تستصيف الولايات المتحدة النهائيات، بين أكثر من 50 دولة في المتوسط، ويشارك أكثر من 1500 متنافس في المتوسط.. ومعروف أن هذا المعرض ينظم في كل من السعودية، مصر، الأردن، لبنان، وتونس.. هذا ويحتفل معرض العلوم والهندسة هذا العام بمرور 61 عامًا على تدشينه، بواسطة الجمعية الأميركية للعلوم والمجتمع، وجائزة المعرض تماثل جائزة “نوبل للعلماء الصغار”.

    من جانبه، قال المهندس طه خليفة، المدير العام لشركة إنتل مصر "إن الشباب هم المفتاح لحل المشاكل والتحديات العالمية. إن توفر أساس قوي في الرياضيات والعلوم إضافة إلى مهارات مثل التفكير النقدي والتعاون والمعرفة الرقمية، هي عوامل أساسية ومهمة في نجاح هؤلاء الشباب". وأضاف: "من خلال رعايتها السنوية للمعرض الدولي للعلوم والهندسة، تقدم مؤسسة إنتل نحو 4 ملايين دولار على شكل منح ومكافآت".

    وأضاف المهندس طه خليفة: تبدأ المنافسة بين الطلاب في هذا المعرض على مستوى المدرسة، حتى الوصول إلى مستوى الجمهورية، حيث تبدأ المنافسات على مستوى المدارس أولاً، ثم المناطق التعليمية.. كما يمكن للجهات المجتمعية أن تشارك في المسابقة مثل مراكز الشباب والجمعيات الأهلية مع المدارس، حتي يتم الترشيح للنهائي المصري، لتحديد الفريق، الذي سيمثل مصر في النهائي الدولي.. وأن المشاركة في "المعرض الدولي للعلوم والهندسة" تمهد الطريق للابتكار في العلوم واكتشاف الإمكانات الذاتية. ويبدأ الطلبة في تطوير مشروع بحث علمي، يشاركون به في المعرض العلمي المحلي تحت مظلة "معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة". وبذلك يتعلمون التعاون مع الآخرين لتقديم نتائج أبحاثهم العلمية بشكل احترافي من خلال المشروعات المقدمة.

    من جانبه، قال المهندس ناهل محمد عميرة مدير مسابقة المعرض الدولي للعلوم والهندسة "آيسيف مصر ISEF Egypt" إنه من الضروري أن ينطلق المشروع من مجال اهتمام الطالب، ولابد من تضييق نطاق فكرة المشروع على قدر الإمكان، فمثلاً يمكن أن ندرس كيف يؤثر غاز معين على درجة الحرارة، أو إجراء لتجربة معملية في كتابه المدرسي، ولكن من منظور جديد للنتائج أو تصميم لدائرة إلكترونية أو جهاز ميكانيكي يقوم بوظائف مفيدة أو دراسة ظاهرة مجتمعية وسلوكية معينة، كما يمكن أن تكون فكرة المشروع، هي جزء من مشروع أكبر، ويقوم الطالب بدوره في البحث عن الجزئية التي تخصه فقط.
    كما تم إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بمعرض العلوم والهندسة مصر، وهو www.isefegypt.com والذي من خلاله يمكن لجميع الطلاب من سن 14 الى 18 سنة في جميع المدارس بمصر الاشتراك في المسابقة، ومعرفة المزيد من التفاصيل عنها.. ويتيح الموقع لفئات المجتمع المختلفة، بجانب الطلاب، المساهمة في نجاح المسابقة، والاشتراك كمشرف وذلك للمدرسين فقط، أو كمستشار للمشروع وهو عادة دور أولياء أمور الطلاب.. كما يمكن الاشتراك كخبير أو محكم أو متطوع، حسب المواصفات المحددة والمعلنة على الموقع.. وهناك مجموعة على الموقع الاجتماعي العالمي "الفيس بوك Facebook" مواكبة لطبيعة المسابقة الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا، والتواصل مع الفئات المستهدفة https://www.facebook.com/group.php?gid=201567841834 .

    وأضاف: أنه عادة ما تنجح المشاريع العربية والمصرية في الوصول للتصفيات النهائية وتحقيق مراكز مشرفة.. والمسابقة تركز على الكفاءات الواعدة في ميادين البحث العلمي والابتكار، خاصة وأن المسابقة تركز على قاسم مشترك يجمع كافة المشاركين، يتعلق بولعهم بالابتكار والإبداع. وتتيح المسابقة إمكانية تبادل الأفكار والخبرات، من أجل حل المشاكل العلمية المعقدة، من خلال البحث التحليلي والمنهجي. وتأتي المسابقة في إطار جهود المشاركة من أجل تحسين أساليب التعليم وتطويع التكنولوجيا في العملية التعليمية حول العالم، للارتقاء بالمهارات البحثية والعلمية للطلبة، وتأهيل جيل جديد من العلماء والباحثين الشباب. هذا ويعود تاريخ المعرض في مصر إلى عام 2005.. وتطورت المسابقة حتى وصلت إلى عام 2009، حيث تم تنظيم معرضين للعلوم والهندسة على مستوى مصر، أحدهما في القاهرة، والآخر في الأسكندرية، وذلك بدلاً من معرض واحد فقط.

    تم ترشيح 6 مشروعات ذلك العام لتمثيل مصر، وكانت النتيجة فوز مشروعين بالمركز الثاني والثالث بأحد الجوائز الخاصة في أحد فروع المسابقة الدولية.
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 7:43 am

    د .احمد زكى بدر
    يجدد رفضه لعودة الضرب إلى المدارس



    جدد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم رفضه القاطع لعودة الضرب إلى المدارس المصرية احتراما لكل الطلاب والطالبات ،مؤكدا فى ذات الوقت ضروة الاحترام والهيبة الكاملة للمدرس باعتباره أساس العملية التعليمية ويجب أن يكون قدوة يحتذى بها وهو ما تهتم به الدولة لدعم المدرسين ماديا ومعنويا .

    وأكد اهتمام الوزارة بأن تكون المدرسة جاذبة أثناء الدراسة والأجازة لمكافحة التسرب من التعليم باعتباره مصدرا للأمية وذلك من خلال الاهتمام بالنشاط المدرسى وطرق التدريس المبنية على التكنولوجيا وتطوير الكتاب المدرسى الذى يكلف الدولة أكثر من مليار جنيه سنويا .

    فى الوقت نفسة أكد استمرار خطة الوزارة لتطوير التعليم ومنها مشروع تطوير التعليم الثانوى والذى تبلغ تكلفته 6ر2 مليار جنيه على 3 سنوات ، مطالبا بمشاركة كل فئات المجتمع خاصة شباب الجامعات لتخفيف منابع الأمية فى مصر واتخاذ الإجراءات التشريعية والمجتمعية لذلك خاصة وأن التعليم الإلزامى حتى المرحلة الإعدادية .
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 7:55 am

    الدكتور مجدى قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم: ٦٧٪ من المدارس فشلت فى الحصول عــلى شهـــادة «الجــــودة »

    حوار هشام شوقى ١٠/ ٢/ ٢٠١٠

    التقت «المصرى اليوم» الدكتور مجدى قاسم رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم بعد انفرادها بنشر أبرز معالم أول تقرير يصدر عن الهيئة، والمقرر أن يعرض على الرئيس مبارك ومجلس الشعب خلال الشهر الحالى، حيث قدم رؤية تحليلية حول فشل أكثر من ثلثى المدارس الحكومية فى الحصول على شهادة الاعتماد والجودة بنسبة ٦٧٪.

    يؤكد التقرير أن فشل بعض المدارس كان بسبب عدم اتباع الإدارة نظم تقييم وأداء المعلم إلى جانب غياب مهارات التفكير والإبداع.

    وكشف الدكتور مجدى قاسم، رئيس هيئة ضمان وجودة التعليم، عن تبنى الهيئة مبادرة طرْق العقول العلمية المصرية فى المهجر ودعوتها للعمل المشترك مع الهيئة بشكل مؤسسى يحظى بدعم من الدولة.

    وإلى تفاصيل الحوار:

    ■ كيف يرى الدكتور مجدى قاسم أول تقرير صدر عن الهيئة حول اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى، والذى رصد فشل أكثر من ثلثى المدارس الحكومية فى الحصول على شهادة الجودة؟

    - أولاً لدينا محوران أساسيان فى اعتماد المدارس، الأول القدرة المؤسسية، والثانى الفاعلية التعليمية بالنسبة للقدرة المؤسسية فمعاييرها تعالج الإمكانيات البشرية والمادية والإدارة والحوكمة ومستوى أمان الطلاب، وصلاحية المبنى وقدرة المدرسة على استيفاء تلك المتطلبات.

    ■ ما القدرات والمعايير التى يجب أن تتوافر فى المدرسة للحصول على الاعتماد؟

    - القدرة على التخطيط لاستيفاء تلك المعايير، بمعنى ألا تصبح المدرسة مجرد إدارة تتابع ذهاب وإياب الطلاب فقط، لكن يجب أن تكون لديها القدرة على التخطيط، على سبيل المثال تحديد القدرات التدريبية للمعلمين، وتحديد المستوى الأكاديمى لهم ومدى حاجته للتطوير، وبالتالى تكون للمدرسة القدرة على تحديد مشاكلها والتخطيط وطرح الحلول لها من خلال خطة تنفيذية فى ذلك الإطار، إذن المدرسة التى لا تستطيع تحديد مشاكلها وطرح حلول لها غير فاعلة، وبالتالى القدرة المؤسسية بها غير منضبطة، والمدرسة التى لا تستطيع تحديد الاحتياجات التدريبية والبشرية والمادية للمؤسسة أو وضع خطة للتطوير وتطالب الجهات العليا بالتنفيذ، هى مدرسة غير قويمة وبالتالى فقدت النطاق الأول وهو «القدرة المؤسسية» وبالتالى لا يمكن اعتمادها.

    ■ كيف يتم تقييم المدرسة على مستوى المحور الثانى «الفاعلية التعليمية»؟

    - نقيس قدرة المؤسسة التعليمية على الوصول إلى المخرجات التعليمية المستهدفة، بمعنى أن تكون المؤسسة على علم بالمخرجات التى يجب أن يكتسبها الطلاب، والأجزاء الواردة بالمناهج التى تحقق ذلك، وتحديد الأنشطة التى تكسب الطالب تلك المخرجات. يجب أن تكون لدى المدرسة القدرة على وضع نظم التقويم، والامتحانات التى تقيس تلك المخرجات، ولذا فإن هذه المعايير تعالج معايير المتعلم والمعلم.

    ■ كيف يتم تقييم المعلم وهل يتم من خلال الاعتماد على حصوله على ترخيص الأكاديمية المهنية للمعلمين؟

    - أولاً الهيئة لها معايير محددة، وأثناء زيارة فريق المراجعين للمدرسة يتم فحص المعلمين.. هل حصلوا على مؤهلات تربوية أو تدريب مناسب إضافة إلى تقييم أداء المدرس داخل الفصل، ومدى إيجابيته لأن المراجعين يدخلون إلى الفصول لمراجعة ذلك بشكل عملى.

    ■ على صعيد المناهج كيف يتم التقييم داخل المدرسة؟

    - فى مارس المقبل ستقوم الهيئة بشكل واضح ودقيق بطلب خريطة مناهج من المدارس تحدد فيها درايتها بالمخرجات التى يجب أن تتوافر فى الطالب.

    ■ بمعنى؟

    - يجب على المدرسة أن تحدد ماهية الطالب والمهارات التى يجب أن تتوافر فيه. على سبيل المثال، لو فرض أنه يجب أن تتوافر فيه القدرة على استخدام الحاسب الآلى والتفكير والتحليل، فيجب أن تحدد المدرسة مستوى تلك المهارات فى المستوى العمرى، وتحديد ذلك الجزء فى المنهج الذى يغذى ذلك، وكذلك الأنشطة التى يجب أن يقوم بها الطالب، وبالتالى التقويم نفسه.

    ■ هل يكتفى فريق المراجعين بفحص الخطط والشكل النظرى؟

    - نحن لا نفحص المعلم والمتعلم ولا نجرى لقاءات معهم دون وجود الإدارة، ومتابعة أداء المعلم فى الفصل، ومدى تجاوب الطلاب معه، ثم يتم فحص المستندات، ويعقب ذلك لقاء مع أولياء الأمور ومجلس الأمناء، وبعض من ممثلى المجتمع المدنى، ونطلب عينات من أوراق إجابات الطلاب، وعينات من الامتحانات والأنشطة الطلابية، إضافة إلى الحقيبة الخاصة بالتقويم الشامل، والتأكد من عدم تكرار الحقيبة، بمعنى هل ينسخ الطلاب الأعمال من بعضهم البعض أم لا؟

    ■ هناك أزمة حالية فى مستوى القراءة والكتابة لدى تلاميذ بعض المدارس، كيف سيتم التعامل من جانب الهيئة مع تلك الظاهرة؟

    - ستطلب الهيئة من المدارس أثناء الزيارات إجراء اختبار للقراءة والكتابة، وتصحيح الاختبار فى وجود فريق المراجعين، وسيتم إعداد تقرير عن ذلك للوثوق فيما يتعلق بقدرات الطلاب فى القراءة والكتابة، والهيئة فى سبيلها لحصر أسباب التسرب من المدارس، خاصة فى الفترات المفصلية بين المراحل التعليمية المختلفة، كما ستتم دراسة علاقة التسرب من التعليم بالمناطق الجغرافية والظروف الاقتصادية.

    ■ هل يمكن تفسير أن فشل أكثر من ثلثى المدارس فى الحصول على الاعتماد يعود إلى اعتقاد البعض أن الفحص من جانب الهيئة كان سيتم بشكل نظرى؟

    - هناك بعض المدارس لم تدرك أن المسألة على أعلى مستوى، لكن هناك مدارس فى صعيد مصر حازت ثقة الهيئة، وثقة لجنة التعليم فى مجلس الشعب عقب زيارتها لها، وهنا يجب أن نقول إن هناك مدارس أخطأت لاعتقادها أن الزيارات مجرد استكمال ملف، ولا تخدعنا الزينة والزهور أو الرمل لأننا نريد فاعلية تعليمية.

    ■ إذن الشكل لا يهم؟

    - النظافة تهمنا بالتأكيد كما أن أمن وأمان الطالب أمر مهم، لكن أمور النظافة غير المعتادة لا تؤثر على قرار الهيئة، لأننا نهتم بالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بصورة عميقة ودقيقة وواضحة وتم تدريب خبرائنا على ذلك.

    ■ ما أسباب فشل الـ٦٧٪ من مدارسنا فى الحصول على الاعتماد؟

    إذا حللنا النتائج يجب أن نشير إلى أن هناك ٣٣.٨٪ بما يوازى ١١٣ مدرسة، تم اعتمادها، و٢٧٪ من المدارس تم إرجاؤها، وبالتالى نسبة الـ٦٧٪ تمثل نسبة المدارس التى تم إرجاء اعتمادها إلى جانب ٣٨٪ من المدارس لم تعتمد، بما يوازى ١٢٩ مدرسة، وكما ترى نحن نتابع ما يقرب من ٤٠٠ عنصر داخل المدرسة (المؤشرات الفرعية)، وعلى سبيل المثال من أسباب عدم اعتماد بعض المدارس التى تقدمت للحصول على «الجودة» أن القيادة بالمدرسة لا تتبع نظماً فى التقييم أو تتابع أداء المعلمين فى المدرسة، أى لا تدعم بيئة التعلم، ولا تشجع العاملين على إجراء البحوث، ولو انتقلنا إلى الجزء الخاص سنجد أن تلك المدارس لا توجد لها موارد، ولا تراعى استيعاب ذوى الاحتياجات الخاصة، إلى جانب أن وحدة الجودة غير مؤهلة، ولا تقوم بدورها كما لا تعى التخطيط وضعف مهارات التعامل من جانب المتعلم مع تكنولوجيا ضعيفة، وكذلك مهارات التفكير.

    ■ كيف يتم قياس مهارات التفكير وحل المشكلات؟

    - يتم من خلال مجموعة من المؤشرات، وفحص أوراق الإجابة والامتحانات، والمقابلات مع الطلاب، خلال مدى قدرة الامتحان على قياس مهارات التفكير الناقد، هل تتم مشاركة الطلاب فى تنمية مهارات التفكير أم لا.

    ■ على صعيد الاستراتيجيات الخاصة بالمدارس التى تتقدم للاعتماد، هل يمكن أن يؤثر غياب عنصر مثل الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة فى اعتمادها؟

    - نعم، وكذلك عدم استخدام إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة الخاصة، فعلى المدرسة الاستفادة من مراكز الشباب، على سبيل المثال لأنها تُعد إضافة لإمكانيات المدرسة، كما أنه من بين الأسباب التى تؤدى إلى عدم اعتماد المدارس غياب الإرشاد النفسى والأكاديمى، وغياب الأجهزة التكنولوجية عن قاعات الدراسة، وعدم دراسة أوضاع الطلاب الذين لديهم مشاكل فى التعلم.

    ■ هل ارتفاع معدل الدروس الخصوصية يوضع فى الاعتبار، وهل يمكن أن يعرض المؤسسة لعدم الاعتماد؟

    - حتى الآن لم تأخذ الهيئة ذلك العامل باعتباره عاملاً حاسماً، لكن هناك دراسة يجرى إعدادها لجعل الدروس الخصوصية معياراً حاسماً فى الاعتماد لكنه يعتبر سلبية فى ملف المدرسة، وسيكون معياراً فاعلاً وحاسماً.

    ■ كيف رصد أول تقرير للهيئة دور مجالس الأمناء؟

    - مجالس الأمناء لم يتم تفعيلها فى متابعة العملية التعليمية داخل المدرسة، بقدر مراقبته لأنشطة أخرى، مثل النشاط المالى داخل المدرسة، فلم يشارك فى إعداد دراسات التقييم الذاتى.

    ■ صدور أول تقرير للهيئة بهذا الشكل، الذى يرصد سلبيات العملية التعليمية، ألا يسبب حرجاً للحكومة؟

    - لا يوجد حرج.. نحن نعترف بوجود مشكلة فى التعليم، الهيئة هى أولى وسائل الارتقاء بالعملية التعليمية، لأننا نُريد أن يتمكن الطالب من البنية المعرفية للمواد الدراسية، ولأننا لا نضع رؤوسنا فى الرمال، نحن نواجه، وهذا يُعد تحدياً للحكومة الحالية، وكون الهيئة تقدم تقريراً بهذا، يعنى أننا ندعم جهود الإصلاح، ونقدم أسباباً وتحليلاً لعدماً ارتقاء التعليم للمستوى المطلوب، حتى تتمكن الحكومة من اتخاذ إجراءات إصلاح.

    ■ هل يمكن أن تحصل مدرسة على الاعتماد وبها مشاكل لدى المتعلمين فى مواد مثل الرياضيات؟

    - من المعايير الأساسية والحاكمة إتقان المتعلم المهارات الأساسية والبنية المعرفية، وإن لم يتقن المتعلم المعارف الأساسية لن تحصل المدرسة على الاعتماد.

    ■ ماذا عن دور المعلم فى عملية الاعتماد؟

    - أولاً يجب أن تكون لديه ممارسات مهنية فعالة وقدرة على استخدام التكنولوجيا، والالتزام بأخلاقيات المهنة والاستماع إلى وجهات نظر أولياء الأمور، وأن تكون لديه القدرة على إحداث تغيير، ويُمكنه تصميم نظم تقويم وممارسة أنشطة مع الطلاب، وتوفير ممارسات داعمة للمنهج.

    ■ ما تفاصيل الاعتماد بالنسبة للمدارس؟

    - أولاً حين نتحدث عن النسب الخاصة بالاعتماد، فيجب أن نقارن بين عدد المدارس التى تقدمت من مديرية واحدة، ونسبة الاعتماد، لأنه حال تقدم مديرية بـ٤ مدارس فإن إعتماد ٣ منها يعنى نسبة اعتماد ٧٥٪ ، بينما يمكن أن تتقدم محافظة أخرى بعدد أكبر، ١٢ مدرسة، ويتم اعتماد ٦ منها، بما يعنى نسبة اعتماد ٥٠٪ وبالتالى تصبح المقارنة هنا غير عادلة.

    ■ متى تنتهى الهيئة من أول تقرير لها حول اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى ويتم عرضه على رئيس الجمهورية؟

    - يتم عرض التقرير على الرئيس مبارك ورئيس مجلس الشعب ورئيس الوزراء منتصف فبراير المقبل.

    ■ هناك مبادرة لطرْق عقول المصريين فى الخارج، ما تفاصيل تلك المبادرة؟

    - الهدف من المبادرة، إشراك أعضاء هيئة التدريس العاملين فى الجامعات الأجنبية، من مصريى المهجر فى فرق المراجعة المكلفة بتقييم مؤسسات التعليم العالى للاعتماد، بهدف منح الطابع الدولى لفرق المراجعة، وضمان شفافية عملية المراجعة، وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، من خلال الاستفادة بالخبرات المتراكمة لدى الأساتذة المشاركين، والتى اكتسبوها من خلال العمل فى مؤسسات متميزة فى الخارج، وفتح آفاق التعاون بين مؤسسات التعليم ونظيرتها عالمياً، ولا يمكن أن نغفل أنه يوجد فى كل جامعة فى الولايات المتحدة من ٥ إلى ١٠ من العلماء المصريين يقودون حركة التعليم.

    ■ كانت هناك توجهات ومبادرة سابقة مثل (مبادرة التعاون مع زويل) ولم تنجح، ماذا عن ضمان تنفيذ هذه المبادرة؟

    - أولاً هنا توجد آلية للتنفيذ ودعم من جانب مجلس الوزراء وتم رصد مليون دولار، لمدة ٦ شهور، إلى جانب آلية للتنفيذ تبدأ بالاتصال بالروابط المصرية والعلماء فى الخارج لترشيح الأعضاء الراغبين فى المشاركة بالمشروع، وتبدأ أولى حلقات الاتصال بزيارة للولايات المتحدة، الأسبوع الأخير من يناير الجارى، وأعتقد أن استعادة تلك العقول ستنعكس إيجابياً على التعليم، لأن هناك مؤسسة تتبنى المشروع وهناك آلية، وذلك كفيل بأن يؤدى إلى نجاح المبادرة.

    ■ كيف تتبنى الهيئة مبادرة لتقييم مؤسسات التعليم العالى ونسبة التقدم للاعتماد لم تصل إلى ٠.٥٪؟

    - نسبة الاعتماد الضعيف قد تكون فى المرحلة المبكرة، وكان يجب مع مرور ٢٦ شهراً على الاستعداد للاعتماد، أن تتقدم الجامعات للاعتماد، لكن هذا لا يمنعنا من الحصول على خبرات العلماء المصريين فى الخارج.

    ■ المهمة الأساسية للجامعات هى البحث العلمى، فهل يعد معياراً حاكماً فى تقييم المؤسسات الجامعية؟

    - نعم هو أحد المعايير الحاكمة، وفرق المراجعين يجب أن تتأكد من قدرة المؤسسة التعليمية على التخطيط والبحث العلمى، والربط بين البحث العلمى والمجتمع، فيجب أن تكون المؤسسة الجامعية لديها القدرة على جذب المجتمع وتوفير التمويل اللازم للبحث العلمى، فلا توجد فى دول العالم المتقدم دولة تمول البحوث بالكامل، لأن التمويل يكون جزئياً من جانب الدولة على أن تجذب الجامعات المؤسسات الاقتصادية لتمويل البحث العلمى، وتلك هى المؤسسات الفاعلة التى يجب أن تكون عليها الجامعات المصرية.

    ■ لماذا خرجت الجامعات المصرية من التصنيف العالمى؟

    - الجامعات خارج التصنيف، لأنها لم تأخذ بضمان جودة التعليم والأداء. يمكن أن يتغير الحال عندما نأخذ بفكر جودة التعليم.
    المصرى اليوم- 10/2/2010
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الأحد مارس 07, 2010 8:00 am

    اعاده النظر فى نتائج كادر المعلم المساعد

    أكد مصدر مسئول بالأكاديمية المهنية للمعلم، التابعة لوزارة التربية والتعليم، أن الأكاديمية قررت إعادة مراجعة نتائج اختبارات تعيين المعلمين المساعدين فى وظيفة "معلم"، وهو ماأرجعه المصدر إلى ارتكاب المعلمين أخطاء فى تسجيل بياناتهم على أوراق الإجابات مما جعلها مخالفة لبياناتهم المدونة داخل ملفاتهم بالأكاديمية المهنية للمعلم.

    و أضاف أن بعض المعلمين الذين خاضوا الاختبارات لم يتقدموا بأصول مستنداتهم للأكاديمية حتى الآن رغم انتهاء مهلة الـ 6 أيام التى منحتها لهم الأكاديمية، وكان آخر يوم بها الأربعاء الماضى.

    وأوضح المصدر أن الأكاديمية تكون بذلك قد راجعت نتائج اختبارات المعلمين المساعدين للمرة السابعة، وأكد أن الأكاديمية تنتهج التأنى فى الإعلان عن نتائج الاختبارات باعتبارها الأولى بمصر التى يحصل الناجحون بها على ترخيص مزاولة مهنة التدريس.

    من ناحية أخرى طالبت الروابط المستقلة للمعلمين الدكتور أحمد زكى بدر، للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع، بإلزام الأكاديمية بالإعلان الفورى عن نتائج الاختبارات حتى يتسنى للمعلمين المساعدين تسلم عقود التعيين على درجة "معلم"، مع إتاحة الفرصة أمام معلمين جدد للتعاقد مع الوزارة كمعلمين مساعدين وفق عقود مميزة مدتها عامين لسد الفراغ الذى سيحدثه انتقال المعلمين المساعدين الناجحين فى الاختبارات إلى درجة "معلم".

    كانت الأكاديمية المهنية للمعلم قد عقدت فى 20 نوفمبر الماضى اختباراً لتعيين المعلمين المساعدين على درجة "معلم" وخاضه 89 ألف معلم مساعد منهم 73 ألف معلم عام و 16 ألف معلم أزهرى داخل قاعات كليات التربية بالجامعات.
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الخميس مارس 11, 2010 1:23 pm

    ثورة التصحيح مستمرة في وزارة التربية والتعليم


    بدر.. ألغي جهاز المتابعة.. وأعاد أعضاءه إلي أعمالهم السابقة
    كتب أحمد عمر:
    أصدر د.أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم قراراً بتعيين أحمد محمد عبدالمنعم مديراً لمكتبه.. كما أصدر قراراً بحل جهاز المتابعة التابع لقطاع التعليم وقوامه 370 عضواً واختيارعدد منهم لضمهم لجهاز التفتيش التابع لمكتبه.. مع عودة الباقين لأماكن عملهم السابقة.
    كما أصدر الوزير قراراً بنقل 4 مديري عموم من قطاع الكتب إلي
    مديرية التربية والتعليم بالقاهرة
    avatar
    english_novel
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 47
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف english_novel الخميس مارس 11, 2010 1:25 pm

    أمام لجنة التعليم بالبرلمان :
    إلغاء قرارات فصل طلاب الثانوية في التيرم الأول بسبب الغياب


    كتب اسلام محمد :
    منحت وزارة التربية والتعليم طلاب الثانوية العامة الذين تجاوزوا نسبة الغياب في الفصل الدراسي الأول فرصة أخيرة في الفصل الدراسي الثاني.. وحذرت الوزارة الطلاب من تجاوز نسبة الغياب المحددة ب 50% في الفصل الدراسي الثاني حتي لايتم تحويلهم الي منازل.
    أشار الشناوي حامد مدير التعليم الثانوي بالوزارة أمام لجنة التعليم بمجلس الشعب أمس إلي صدور قرار وزاري بعدم الاعتداد بمدد غياب الطلاب بالفصل الدراسي الأول وإلغاء جميع قرارات الفصل الصادرة لهم لتجاوزهم مدة الغياب كفرصة أخيرة لهم.. أشاد المندوة الحسيني وكيل اللجنة والأعضاء بقرار د.أحمد زكي بدر وزير التعليم وتحذيره للطلاب بعدم تجاوز الغياب في الفصل الدراسي الثاني حرصا علي انتظام العملية التعليمة بالمدارس.
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010
    الموقع : https://arbnews.ahlamontada.com

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 25, 2010 4:10 pm

    إعادة هيكلة جميع قطاعات التربية والتعليم
    كتب - أحمد عمر:
    بدأ د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم إعداد مشروع جديد لإعادة هيكلة جميع القطاعات بهدف التخلص من الأحمال الزائدة بالوزارة.. يتضمن المشروع الجديد اعادة اعداد كبيرة من المنتدبين إلي مدارسهم بالإدارات التعليمية المختلفة بالمحافظات حيث كشفت أعمال الحصر المبدئية عن وجود 452 منتدبا بمركز التطوير التكنولوجي من إجمالي 1002 موظف وإداري رغم أن المطلوب لإدارة مركز التطوير التكنولوجي والفروع أقل من نصف هذا العدد.
    قال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم إن المشروع يستهدف تحديد اختصاصات كل قطاع وإدارة بما يخدم العملية التعليمية وإلغاء الإزدواجية بين القطاعات.. حيث تضيع المسئولية في احيان كثيرة بسبب هذا التداخل.
    المساء -25/3/2010
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010
    الموقع : https://arbnews.ahlamontada.com

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف Admin الخميس أبريل 15, 2010 6:21 pm

    كرم الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم اليوم، الخميس، الطالبتين نسرين عبد الجواد ياسين حسن، فى الصف الأول الثانوى بمدرسة الثانوية الجديدة للبنات بكفرالشيخ وإسراء عبد الحميد عبد المجيد السطوحى، بمدرسة الإعدادية بنات القديمة بالصف الثالث الإعدادى الأولى والأولى مكرر على مستوى العالم العربى فى مسابقة الخطابة والإلقاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، وكانت الطالبتان قد فازتا على مستوى إدارة كفر الشيخ التعليمية وعلى مستوى محافظة كفر الشيخ وعلى مستوى الجمهورية، ثم عقدت المسابقة فى القاهرة بين الدول العربية المشتركة فى المسابقة ذاتها.الف مليون مبروك للجميع
    avatar
    omayma
    مشرف عـــام
    مشرف عـــام


    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 21/01/2010

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى Empty رد: أخبار التعليم ماقبل الجامعى

    مُساهمة من طرف omayma الثلاثاء يوليو 27, 2010 10:43 am

    أخبار التعليم ماقبل الجامعى 793744330

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 2:54 pm